Homeالتحميل الكسولUncategorizedالتحميل الكسول

التحميل الكسول

التحميل الكسول، (Lazy Loading) هو تقنية تستخدم في تطوير الويب لتحسين أداء المواقع وتجربة المستخدم، تتيح هذه التقنية تأجيل تحميل المحتوى غير الضروري عند تصفح الصفحة، وتحميله فقط عندما يكون مطلوبًا أو مرئيًا للمستخدم. 

التحميل الكسول

يعتبر Lazy Loading تقنية مهمة وبشكل عام يتم تحميل المحتوى الأساسي واللازم في البداية، وبعد ذلك يتم تحميل المحتوى الفرعي أو الاختياري بناءً على سلوك المستخدم.

تعمل تقنية التحميل الكسول على تحسين سرعة تحميل الصفحات وتقليل استهلاك البيانات، فعندما يتصفح المستخدم صفحة ويجد محتوى لم يظهر بعد، فإنه لا يتم تحميله حتى يتفاعل المستخدم مع الصفحة ويقوم بالتمرير أو النقر على رابط يؤدي إلى تلك المحتوى.

هذا يعني أن المحتوى الذي لا يتم رؤيته في البداية لا يشغل موارد الشبكة ولا يتسبب في تأخير تحميل الصفحة الأساسية، من بين الفوائد الرئيسية للتحميل الكسول:

  1. سرعة التحميل: بفضل تأجيل تحميل المحتوى غير الضروري، يتم تحسين سرعة تحميل الصفحة الرئيسية، وبمجرد أن يقوم المستخدم بالتفاعل مع الصفحة.
  2. توفير البيانات: باستخدام Lazy Loading، يتم توفير استهلاك البيانات للمستخدمين، إذا كان المحتوى الاختياري غير مرئي في البداية.
  3. تحسين تجربة المستخدم: بدلاً من الانتظار لتحميل جميع المحتوى في الصفحة، يمكن للمستخدم البدء في استكشاف واستخدام الصفحة الرئيسية بسرعة.

مع ذلك، يجب مراعاة بعض النقاط عند استخدام Lazy Loading، على سبيل المثال، يجب ضبطه بشكل صحيح لتحقيق أفضل أداء وتجنب أي تأخيرات غير مرغوب فيها. 

كما يجب التأكد من تقديم تعليمات واضحة للمستخدمين بشأن العناصر التي تحمل بطريقة تحميل كسولة، حتى لا يتسبب في خلل في التجربة العامة.

باختصار، تقنية التحميل الكسول توفر تحسينات كبيرة في سرعة تحميل الصفحات وتجربة المستخدم، تساعد في توفير البيانات وتحسين أداء الموقع بشكل عام. 

ومع الاهتمام المتزايد بتجربة المستخدم وأداء الويب، فإن استخدام Lazy Loading يعد خيارًا مهمًا لمطوري الويب الذين يسعون لتحسين مواقعهم وتقديم تجربة استخدام أفضل للمستخدمين.

التحميل الكسول

التحميل الكسول

ما هي أهمية التحميل الكسول lazy loading؟

يعيش عالم الويب في زمنٍ يتسم بسرعة الاتصال وزيادة استخدام الإنترنت، ومع ذلك، فإن تجربة التصفح لا تزال تعاني في بعض الأحيان من تحميل بطيء للصفحات وتأخير في ظهور المحتوى.

لكن هناك تقنية تحمل في طياتها الحل لهذه المشكلة، وهي تقنية Lazy Loading.

تعتبر التحميل الكسول أحد التقنيات الحديثة التي تهدف إلى تحسين سرعة تحميل الصفحات وتجربة المستخدم على الويب. 

تقوم هذه التقنية بتأجيل تحميل المحتوى الذي لا يظهر في البداية حتى يصبح ظاهرًا أو قابلًا للوصول من قبل المستخدم، وببساطة، يتم تحميل المحتوى فقط عندما يصبح ضروريًا أو عندما يكون في مجال الرؤية الحالي للمستخدم.

تتميز أهمية Lazy Loading بالعديد من الجوانب الإيجابية:

  • تحسين سرعة التحميل: 

عند استخدام Lazy Loading، يتم تقليل وقت التحميل العام للصفحة، فالمحتوى الذي لا يظهر في البداية لن يتم تحميله مسبقًا، مما يؤدي إلى تحميل صفحة أسرع واستجابة فورية للمستخدمين، هذا يعزز تجربة التصفح ويقلل من معدل التخلي عن الموقع.

  • توفير استهلاك البيانات:

تقنية Lazy Loading تعمل على توفير استهلاك البيانات للمستخدمين، خاصةً في حالة الصور والوسائط المتعددة الكبيرة الحجم. 

فبدلاً من تحميل جميع الصور في الصفحة، يتم تحميل الصور فقط عندما يتم رؤيتها على الشاشة، هذا يقلل من استخدام البيانات ويساهم في توفيرها للمستخدمين ذوي حصص بيانات محدودة أو سرعات اتصال بطيئة.

  • تحسين تجربة المستخدم: 

يتيح Lazy Loading للمستخدمين البدء في استخدام الصفحة بشكل سريع وفعال، حيث يظهر المحتوى الأساسي أولاً ويتم تحميل المحتوى الفرعي تدريجيًا بناءً على تفاعل المستخدم. 

هذا يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع الصفحة وقراءة المحتوى المهم دون الحاجة للانتظار لتحميل الصفحة بأكملها.

  • تحسين أداء الصفحة: 

باستخدام التحميل الكسول يمكن تحسين أداء الصفحة وتخفيض الحمولة على الخادم، فعندما يتم تأجيل تحميل المحتوى غير الضروري، يتم تقليل الطلب على الموارد و البيانات من الخادم، مما يساهم في تحسين استجابة الموقع وتقليل استهلاك الطاقة.

اقرأ أيضا: تصميم متجر عطور

  • تحسين تجربة الجوال: 

يعتبر Lazy Loading خاصةً هامًا على الأجهزة المحمولة التي تعاني من قيود في سرعة الاتصال وحجم الشاشة. 

فتحميل المحتوى فقط عند الحاجة يساعد في تقليل استخدام البيانات وتوفير البطارية، مما يعزز تجربة المستخدم ويحسن أداء الصفحة على الأجهزة المحمولة.

في النهاية، يُعد التحميل الكسول تقنية حديثة مهمة لتحسين أداء الويب وتجربة المستخدم فهو يقدم العديد من الفوائد بما في ذلك تسريع سرعة التحميل وتوفير استهلاك البيانات وتحسين تجربة المستخدم. 

بفضل هذه التقنية، يمكن لمطوري الويب تحسين مواقعهم وتطبيقاتهم لتوفير تجربة تصفح أفضل وأكثر فعالية للمستخدمين.

ما هي أفضل إضافات lazy loading للووردبريس؟

Lazy Loading هو تقنية تهدف إلى تحسين سرعة تحميل الصفحات وتجربة المستخدم على الويب وتعتبر إضافات Lazy Loading لمنصة الووردبريس أدوات قوية لتنفيذ هذه التقنية بسهولة وفعالية. 

في هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أفضل إضافات Lazy Loading للووردبريس:

  • WP Rocket:

إضافة WP Rocket هي واحدة من أشهر إضافات الأداء للووردبريس، بالإضافة إلى وظائف التخزين المؤقت وضغط الملفات، توفر WP Rocket دعمًا كاملاً للتحميل الكسول. 

تلقائيًا، تقوم الإضافة بتطبيق التحميل الكسول على الصور والإطارات وملفات الفيديو والمحتوى الآخر، مما يقلل من وقت التحميل واستهلاك البيانات.

التحميل الكسول

التحميل الكسول

  • Lazy Load by WP Rocket:

هذه هي إضافة مستقلة من WP Rocket تركز فقط على Lazy Loading، تتيح لك هذه الإضافة تنشيط Lazy Loading للصور والفيديو والإطارات والمحتوى الآخر على صفحات موقعك، يمكنك أيضًا تخصيص إعدادات التحميل الكسول حسب احتياجاتك و تفضيلاتك.

  • Lazy Load Optimizer:

إضافة Lazy Load Optimizer هي أداة مرنة وقوية لتحميل الصفحات الكسول، تسمح لك هذه الإضافة بتنشيط التحميل الكسول للصور والإطارات والفيديو والمحتوى الأخر باستخدام خيارات متعددة للتخصيص، بالإضافة إلى ذلك، تقدم الإضافة أدوات لتحسين أداء الموقع بشكل عام، مثل تجميع وضغط الملفات النصية والأنماط السي.إس.إس.

  • A3 Lazy Load:

إضافة A3 Lazy Load هي أداة مجانية وبسيطة لتطبيق Lazy Loading على موقعك بسهولة، تدعم الإضافة Lazy Loading للصور والإطارات والفيديو والمحتوى الآخر، يمكنك أيضًا تخصيص إعدادات التحميل الكسول وتنشيطها أو إلغاؤها لصفحات محددة على الموقع.

  • BJ Lazy Load:

إضافة BJ Lazy Load هي إضافة مجانية وخفيفة الوزن تعتمد على تكنولوجيا Lazy Loading لتحسين سرعة التحميل. 

تدعم الإضافة Lazy Loading للصور والإطارات ومقاطع الفيديو وغيرها من المحتوى، تقدم الإضافة خيارات بسيطة للتخصيص وتعمل تلقائيًا بعد تثبيتها.

هذه بعض إضافات التحميل الكسول الرائجة والموثوقة للووردبريس، قبل تنشيط أي إضافة، يجب عليك التحقق من متطلبات النظام وتوافقها مع إصدار الووردبريس الحالي الخاص بك.

قم بتجربة مختلف الإضافات واختيار تلك التي تناسب احتياجات موقعك وتوفر أداءً ممتازًا للتحميل الكسول وتحسين تجربة المستخدم بشكل عام.

ما هي طرق تفعيل lazy loading على ووردبريس؟

عندما تقوم بتشغيل منصة الووردبريس، هناك طرق مختلفة يمكنك اتباعها لتفعيل Lazy Loading على موقعك، في هذا المقال، سنستعرض بعض الطرق الشائعة لتحقيق ذلك:

  • استخدام إضافات Lazy Loading: 

هناك العديد من إضافات Lazy Loading المتاحة لمنصة الووردبريس، يمكنك تثبيت إضافة مخصصة مثل “Lazy Load by WP Rocket” أو “A3 Lazy Load” أو أي إضافة أخرى تفضلها، بعد تثبيت وتنشيط الإضافة، ستقوم بتفعيل Lazy Loading تلقائيًا على صفحات موقعك.

  • استخدام الثيمات والإطارات العمل التي تدعم Lazy Loading: 

بعض الثيمات والإطارات العمل للووردبريس تأتي بدعم مدمج للتحميل الكسول، عند اختيار الثيمة أو الإطار العمل الجديد، تحقق من ميزاتها وتأكد من أنها تدعم التحميل الكسول، قد تجد خيارات في لوحة التحكم الخاصة بالثيمة لتفعيل هذه الوظيفة.

  • استخدام الشفرة المخصصة: 

إذا كنت تفضل القيام بتعديلات على الشفرة المصدرية لموقعك، يمكنك تنفيذ Lazy Loading بنفسك باستخدام الشفرة المخصصة. 

يتطلب ذلك معرفة برمجة الووردبريس واستخدام وظائف مثل “add_filter” و “add_action” لإضافة تعليمات Lazy Loading إلى ملفات القالب الخاصة بموقعك.

  • استخدام مكتبة JavaScript المخصصة: 

يمكنك استخدام مكتبة JavaScript مثل “Intersection Observer” لتنفيذ Lazy Loading، تستخدم هذه المكتبة تقنية المراقبة لاكتشاف عناصر الصفحة عندما تصبح في مجال الرؤية القابلة للتمرير.
ثم تقوم بتحميل العناصر بشكل ديناميكي، يمكنك إضافة الشفرة المناسبة إلى ملفات JavaScript الخاصة بموقعك أو استخدام الإضافات التي تعتمد على هذه المكتبة.

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها، يجب عليك اختبار موقعك بعد تفعيل Lazy Loading للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح وأنه لا يؤثر على العناصر الأساسية لصفحتك. 

يجب أيضًا مراقبة أداء الموقع بعد تنشيط التحميل الكسول لضمان تحسين سرعة التحميل وتجربة المستخدم بشكل عام.

باستخدام إحدى هذه الطرق، يمكنك تفعيل Lazy Loading على موقع الووردبريس الخاص بك وتحسين سرعة التحميل وتجربة المستخدم للزوار.

5 نصائح مهمة حول التحميل الكسول lazy loading

Lazy Loading هو تقنية مهمة لتحسين سرعة تحميل الصفحات وتجربة المستخدم على الويب في هذا المقال سأقدم لك بعض النصائح المهمة حول Lazy Loading:

التحميل الكسول

التحميل الكسول

  1. تحميل الصور والمحتوى الظاهر أولاً: عند استخدام Lazy Loading، يجب أن يتم تحميل الصور والمحتوى الظاهر أولاً، ومن ثم يتم تحميل الصور والمحتوى الباقي بشكل تدريجي أثناء التمرير، هذا يساعد في تحقيق تجربة تصفح سريعة وفعالة للمستخدم.
  2. استهداف العناصر الكبيرة والثقيلة: ينبغي استخدام Lazy Loading بشكل أساسي على العناصر الكبيرة والثقيلة مثل الصور ومقاطع الفيديو والإطارات، هذا يساعد في تقليل وقت التحميل العام للصفحة وتحسين سرعة التصفح.
  3. تنشيط Lazy Loading بعد التمرير إلى العنصر: يمكن تعيين Lazy Loading لتنشيطه بعدما يصبح العنصر قابلًا للرؤية عند التمرير، هذا يعني أن الصور والمحتوى لن يتم تحميلها حتى يراها المستخدم فعليًا على الشاشة، هذا يوفر توفيرًا في استهلاك البيانات ويقلل من وقت التحميل العام.
  4. الاهتمام بتجربة المستخدم على جميع الأجهزة: يجب أن تكون تجربة Lazy Loading سلسة وفعالة على جميع الأجهزة المختلفة بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، تأكد من اختبار تحميل الصفحة والتمرير على الأجهزة المختلفة للتأكد من أن التجربة متناسبة وسلسة في كل مرة.
  5. المراقبة والتحسين المستمر: يجب أن تراقب أداء موقعك و تحسنه باستمرار لضمان أفضل أداء للتحميل الكسول، استخدم أدوات تحليل الأداء مثل Google Analytics لتقييم سرعة التحميل وتحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين، قم بتحديث إعدادات Lazy Loading وتجربة إضافات جديدة إذا لزم الأمر لتحقيق أفضل أداء ممكن.

في النهاية، يعتبر التحميل الكسول أداة قوية لتحسين سرعة تحميل صفحات الويب وتحسين تجربة المستخدم، باستخدام النصائح المذكورة أعلاه ومراعاة حاجات موقعك الخاص، يمكنك تحقيق أداء ممتاز وتجربة سلسة للمستخدم على موقع الووردبريس الخاص بك.

2 thoughts on “التحميل الكسول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة جياد للتسويق الرقمي

نفتح آفاق جديدة في عالم التسويق الرقمي لتحقيق الصدارة بشكل ملحوظ من خلال خبراء التسويق لبناء استراتيجيات تسويقية متكاملة فعالة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب عملاء أكثر، ابدأ معنا رحلة التسويق الرقمي وحقق أقصى أرباح.

الطائف – حي السلطانه, 7424
مكتب مؤسسة جياد للخدمات التسويقية

التوثيق

الحقوق محفوظة جياد للتسويق رقمي 

error: Content is protected !!
×