Homeكيفية انشاء موقع ويبتصميم موقعكيفية انشاء موقع ويب

كيفية انشاء موقع ويب

كيفية انشاء موقع ويب أو طريقة عمل موقع ويب، في بداية إنشائك لموقع إلكتروني لابد من اختيار أحسن الطرق وأفضلها إنتشاراً للدعايا للمنتج أو الخدمة التي تقدمها بأقل تكلفة ممكنة، حيث أن الموقع الإلكتروني يوفر فرص هائلة للوصول لأكبر عدد من الجمهور المستهدف ووصول الرسالة التجارية الخاصة بك بشكل فريد ومبتكر من خلال محتوى مناسب وشامل لعرض وترويج منتجاتك أو خدماتك بتصميم ملفت وجذاب للجمهور كما أن  الاهتمام بدقة الصور وجودتها والألوان من الأمور الهامة والمعبرة عن هويتك التجارية في كيفية تصميم موقع ويب، يساهم تناسق كل هذه العناصر في نهاية الأمر لتفاعل العملاء وجذب انتباههم لنشاطك التجاري وزيادة الأرباح والمبيعات.

كيفية انشاء موقع ويب

كيفية انشاء موقع ويب

كيفية انشاء موقع ويب

  • إنشاء برمجة الموقع من البداية: حيث أن البداية الأساسية إنشاء مواقع الويب تتطلب وجود مهارة برمجية أساسية من خلال لغات برمجة الويب الأمامية والوجهة الخلفية وهي من خطوات إنشاء موقع ويب ومنها لغة HTML بناء كافة العناصر الأساسية لصفحات الويب، كما أنه يجب توفر لغة CSS لتنسيق كافة العناصر مع العلامة التجارية، وتعلم وتطبيق لغة JavaScript حتى تتمكن من إضافة الوظائف المتقدمة إلى الموقع، وحتى يتم إنشاء موقع الويب بالشكل الصحيح يجب تعلم ووضع اللغات البرمجية التالية مثل PHP وC# وغيرها، ومن خطوات كيفية انشاء موقع الويب تعلم كيفية إنشاء قواعد البيانات المناسبة للموقع ومعرفة طرق الاستعلام منها عن اللغات المخصصة مثل SQL لمعرفة البيانات منها وتنسيق عرضها في صفحات الويب، في حالة عدم وجود مهارة تعلم لغات البرمجة لديك أو لم تستطع توفير وقت خاص لخطة بناء الموقع من البداية للنهاية والتعديل عليه وصيانته بشكل مستمر، يمكنك الإستعانة بمطور ويب متخصص لبرمجة وتصميم موقعك.
  • إنشاء موقع الويب من خلال نظام إدارة المحتوى: Content management systems (CMS) وهي عبارة عن تطبيقات برمجية تسمح بإنشاء وإدارة الموقع الإلكتروني بدون الحاجة لتصميم كود برمجي في الموقع، حيث يعتبر نظام إدارة المحتوى هو الأسهل على الإطلاق للمبتدئين ويعلمك بسهولة كيفية انشاء موقع ويب حيث أنه يعد من أسهل الأنظمة التي يمكن التعديل عليها وإدارتها ونشرها بسهولة من خلال وجهات سهلة في الاستخدام تخفي الكود البرمجي تماماً، كما أن نظام إدارة المحتوى يساعد في التخصيص من شكل الموقع من خلال القوالب والإضافات البرمجية التي يمكن استخدامها في الموقع مباشرةً دون الحاجة لمبرمج وبإمكانك القراءة عن تصميم موقع طبي.
  • إنشاء موقع الويب من خلال أدوات بناء الموقع: تسهل Website Builders من بناء الموقع الإلكتروني وتساعد على سرعته دون الحاجة لمهارات التصميم أو خبرات سابقة، تعد منصات weblium، wix، weebly، site123 هي شكل من أشكال المنصات التي تعلمك كيفية انشاء موقع ويب التي يمكن استخدامها والاعتماد عليها بشكل مجاني أو بأسعار رمزية، من خلال استخدام القوالب المتاحة والمناسبة لموقعك الإلكتروني ثم إضافة محتوى مناسب للموقع وبالتالي سيصبح الموقع مهيئ للظهور على شبكة الإنترنت
  • إنشاء الموقع الإلكتروني عن طريق بلوجر: وهي منصة تدوين بشكل مجاني وتعد آداة من أدوات website builders لكنها تختص فقط في المدونات وهي مجانية من جوجل تماماً وتروفر من التخزين السحابي المجاني 15 غيغابايت، ويتم ذلك عن طريق  إنشاء حساب في جوجل ومن خلاله ستتمكن  من إنشاء مدونة الإلكترونية في  دقائق  معدودة، ثم بعد إنشاء حساب جوجل انتقل إلى موقع بلوجر على الويب، ثم قم بالتسجيل حساب باستخدام حساب جوجل الخاص بك.وانقر فوق خيار(إنشاء مدونة جديدة)،  ثم اختر اسم وعنوان وموضوع للمدونة الخاصة بك، بعدها يمكنك تكوين إعدادات المدونة واختيار قالب لها وتحرير تخطيط خاص بمدونتك، كما أن المنصة توفر الكثير من القوالب المجانية التي يمكنك استخدامها في موقعك كما تمكنك من رفع قالب من جهة خارجية،  ولكن في حالة رغبتك  في تغيير مظهر المدونة  وتخصيص تصميم  وفق متطلبات مختلفة ستحتاج إلى امتلاك تعلم  HTML للقيام بذلك.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس

خطوات إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس

خطوات إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس

تعد منصة الووردبريس نفسها مجانية، ولكن يجب دفع مقابل شيئين أساسيين حتى يتم إنشاء موقع ووردبريس وجعله في متناول الزوار هما الدومين والاستضافة ويعد هذا الجزء هو المستضاف ذاتيًا للووردبريس.
ومن الخطوات الأساسية لمعرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني باستخدام  الووردبريس:

1. يجب تحديد وتخصيص هدف الموقع، يجب العمل في البداية قبل أي خطوة عملية على الووردبريس يجب تحديد هدف موقعك الإلكتروني ويجب تحديد نوع النشاط التجاري ومعرفة هل الموقع بحاجة لإنشاء مدونات أو متجر إلكتروني فقط مختص ببيع المنتجات أو مجلة إلكترونية، حيث إن هذه الاختلافات تحدد من تخصيص الموقع الإلكتروني وتصميم موقع الكتروني احترافي.

2. تتمثل الخطوة الثانية في حجز اسم الدومين المناسب للموقع عند إنشاء أي موقع ويب جديد على الانترنت والدومين (Domin Name) هو الذي يحدد العنوان المميز لموقعك الإلكتروني، ويستطيع من خلاله وصول الزائرين إلى موقعك الموجود على الاستضافة. على سبيل المثال، الدومين الخاص بموقعنا هو https://www.jeyaadagency.com.

ويرتبط  اسم الدومين بهدف الموقع والمجال المخصص في بداية الخطوات الأولى، ويجب أيضاً أن يكون اسم الدومين أيضاً قصير وسهل التذكر، ويفضل أن يتضمن الاسم كلمات مفتاحية تدل على نشاط الموقع، وأن ينتهي  com إن أمكن أو واحدة من اللواحق الأخرى المعروفة مثل net أو org.

اقرأ أيضا: تصميم هوية بصرية

3. الخطوة الثالثة هي شراء استضافة ويب للموقع حتى تعرف كيفية انشاء موقع ويب وهي عبارة عن خدمة تمكنك من نشر موقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت والوصول لأكبر عدد من الزوار، لذلك يجب الحصول على استضافة للموقع والحرص على اختيار استضافة جيدة  ومناسبة ذات موارد ملائمة للموقع، حيث أن الاستضافة هي المكان الذي سيتم احتفاظ كافة ملفات الموقع عليه، وكلما كانت الاستضافة ذات موارد عالية ومناسبة كلما كان أداء الموقع أفضل.

4. ربط الدومين بالاستضافة في حالة شراء الدومين من شركة والاستضافة من شركة أخرى يجب ربطهم أولاً، أما في حال قمت شراء الاستضافة والدومين من نفس الشركة فلن تحتاج للقيام بهذه الخطوة ولكن ستحتاج فقط لتحديد اسم المجال الذي تريد استخدامه لموقعك الإلكتروني عند إعداد موقع ووردبريس الخاص بك على الاستضافة.

5. تثبيت ووردبريس على الاستضافة، تختلف خطوات تثبيت ووردبريس على خادم الاستضافة بشكل مباشر حسب الاستضافة التي تم استخدامها، ففي حالة اختيار استضافة ويب لا تقدم مثبت ووردبريس أو كنت ترغب في تشغيل الموقع على الخادم الخاص فستحتاج في هذه الحالة إلى التثبيت بشكل يدوي.

6. اختيار القالب المناسب للموقع، وهو اجابة السؤال الأشهر كيفية انشاء موقع ويب حيث أنه هو المسؤول عن شكل الموقع والوجهة الأولى التي يراها الزائر في الموقع.

7. ثبيت الإضافات الضرورية لموقعك الإلكتروني، حيث إن قالب ووردبريس يتحكم  بشكل أساسي في شكل موقع الويب الخاص بك، أما الإضافات فهي تمكنك من إضافة وظائف وعناصر جديدة إلى موقع الويب الخاص بك وهي عبارة عن برامج بلغة البرمجة PHP تمت عن طريق متخصصون وهدفها هو إضافة عناصر ووميزات جديدة لموقع ووردبريس.

8. إنشاء محتوى خاص للموقع، حيث أن طبيعة المحتوى تختلف بالاختلاف الموقع ومن الأنواع الأساسية للمحتوى الصفحات والمقالات والتي لابد من أن يكون لها تاريخ نشر محدد.

9. عمل نسخة احتياطية للموقع، تعد من أهم الخطوات في كيفية انشاء موقع ويب لأن في حالة حدوث أي عطل يمكنك حل هذه المشكلة بسهولة من خلال استخدام النسخة الاحتياطية.

10. الترويج لموقعك الإلكتروني، من خلال الطرق المجانية والمدفوعة من خلال التسويق للموقع للوصول لأكبر عدد من الزوار، ويحدث ذلك عن طريق  وأهمها الاهتمام بالمحتوى المكتوب على الموقع وأن يكون بجودة عالية والاهتمام بتحسين محركات البحث أو خدمة السيو (SEO) للموقع، والتسويق للموقع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات، والتسويق عبر البريد الإلكتروني وكتابة مقالات الضيف (Guest posts).

وبذلك تكون قد استفد من المقال وعلمت كيفية انشاء موقع ويب محترف وسهل للمبدئين لفتح باب زيادة ارباحك.

في نهاية هذا المقال الشيق “كيفية إنشاء موقع ويب”، نكون قد قدمنا لكم نظرة شاملة ومفصلة عن خطوات انشاء موقع ويب جديد ومن خلال الإطلاع على المقال، تم توضيح الخطوات الأساسية والأدوات المهمة التي تحتاجونها لبناء موقع ويب ناجح ومتميز.

نحن في فريق الكتابة نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة بالنسبة لكم سواء كنتم مبتدئين في عالم تصميم وتطوير المواقع أو لديكم خبرة سابقة كما يمكنكم طلب خدمتنا تصميم الواقع من هنا.

بإمكانك التواصل معنا نحن شركة جياد للتسويق الرقمي والحصول على خدمات التسويق المختلفة مثل إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث.

One thought on “كيفية انشاء موقع ويب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة جياد للتسويق الرقمي

نفتح آفاق جديدة في عالم التسويق الرقمي لتحقيق الصدارة بشكل ملحوظ من خلال خبراء التسويق لبناء استراتيجيات تسويقية متكاملة فعالة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب عملاء أكثر، ابدأ معنا رحلة التسويق الرقمي وحقق أقصى أرباح.

الطائف – حي السلطانه, 7424
مكتب مؤسسة جياد للخدمات التسويقية

التوثيق

الحقوق محفوظة جياد للتسويق رقمي 

error: Content is protected !!
×