Homeما تحتاج معرفته عن متخصص SEOسيو seoما تحتاج معرفته عن متخصص SEO

ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO

ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO specialist – SEO أو ما هي وظيفة SEO،أصبح متخصص SEO أو من المجالات الأكثر طلبا حول العالم في الاونة الاخيرة مع التطور الرقمي الملحوظ و الذي تزداد أهميته يوما بعد يوم، فهو من العوامل الاساسية لنجاح اى مشروع وتسويقة بطريقة صحيحة وملائمة بهدف الوصول لأكبر قدر من العملاء و تحقيق اعلى معدلات الربح. 

من هو متخصص SEO

من هو متخصص SEO 

من هو متخصص SEO

قد يهمك شرح SEO للمبتدئين حيث نقوم بالتعريف الصحيح للمتخصص SEO يجب أولا التدرج  بتعريف ال SEO، وفي هذا المقال سوف تعرف كل ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO.

ال SEO هو اختصار لجملة ( search engine optimization) وتعني تهيئة المواقع لمحركات البحث وهي عملية تطوير المواقع ضمن مواصفات خاصة و شروط تجعلها مناسبة للعرض.

وفى محركات البحث مثل Google أو Bing ومنحها الشروط والمميزات لتولى الصدارة فى الظهور فى محركات البحث دون غيرها من ملايين المواقع الأخرى.

ومن هنا جاء دور متخصص SEO هو الشخص المسئول عن تحسين ظهور المواقع في محركات البحث و تطويرها وتحسين جودة المحتوى بهدف زيادة عدد الزيارات اليها وذلك عن طريق اتباع عدد من الاستراتيجيات.

لذلك فهو العامل الرئيسي الذي ينسب اليه نجاح الموقع والوصول به الى هدفه و التالى يعود بالفائدة المرجوة على صاحبه ويمكنك القراءة محركات البحث وطريقة عملها.

 مهام متخصص SEO و الوصف الوظيفي له

مهام متخصص SEO و الوصف الوظيفي له

مهام متخصص SEO و الوصف الوظيفي له

  • إدراك الغاية الاساسية المرجوة و هى تطوير الموقع بأفضل صورة تجعل محركات البحث تقبلة و تصل إليه بسهولة و تهبه الأولوية والصدارة في الظهور في الخيارات الأولى.
  • الادراك الجيد لما يبحث عنه المستخدم و عن احتياجاته و عرض المحتوى المطلوب اليه في أبسط صورة ممكنة و بشكل مشوق يجذب المستخدم للقراءة و معرفة المزيد.
  • أن يكون على دراية بالكلمة المفتاحية و هي الكلمة الأكثر شيوعا فى أسئلة المستخدمين و يقوم بتحليلها و ربطها ربط جيد بالمحتوى المعروض.
  • قيادة حملات البحث و تحليل البيانات و نتائجها و توظيفها بشكل صحيح يخدم المعروض ويرتقي به و جعله مميز دون غيره.
  • تحسين الموقع بصفة دورية ليتلائم مع التطور الدائم و المنافسة على الأفضل دائما و اضافة كل ما هو جديد.
  • متابعة و قياس مؤشرات الأداء للموقع و التحسين منه.
  • فهم لغة برمجة HTML بشكل أساسي.
  • الفهم التام لتأثير السيو التقني على رفع تصنيف الموقع الإلكتروني  وهكذا ستفهم ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO وبإمكانك الاطلاع على التسويق عبر محركات البحث.

كيفية البدء فى تخصص SEO

  • الدراية التامة لمهام متخصص SEO و التسويق الرقمى و دورهم.
  • إدراك طريقة و خوارزمية عمل محركات البحث و ما هي متطلباتها.
  • القدرة على التطوير الدائم والسعى دائما للأفضل و مواكبة التطوير.
  • المعرفية النظرية للمسمى الوظيفى و مهامه و السعى للحصول على خبرة عملية.
  • تنمية مهارات التواصل و مهارات الكتابة و التعامل مع المواقع.
  • الالمام بالأدوات الأساسية لاداء مهامه و طريقة عملها  مثل WordPress أوسلة و غيرها.
  • معرفة تقسيمات SEO  و ما يندرج تحت ذلك المسمى وهى:
  • Technical SEO: وهو جزء تقني خاص بالأرشفة الجيدة للمواضيع والسلع المعروضة  على الموقع أو المدونة.
  • On-Page SEO: وهو الخاص بتحسين شكل وصور وروابط الصفحات بصفحات أخرى.
  • Off-Page SEO: وهو خاص بكيفية الترويج للصفحة أو للموقع عبر المواقع والمدونات الأخرى.
  • SEO Copywriting: ويختص بتقديم محتوى يتميز التوافق مع كافة معايير السيو.
  • تطوير مهارة كتابة المحتوى و التي تتطلب الدراية باللغة وآدابها و معرفة لغات اجنبية و القدرة الجيدة على الترجمة.
  • تطوير المهارات التكنولوجية و التسويق الرقمي و البرمجة.
  • الاستعانة بأدوات سيو مناسبة  ولو حاول الشخص فعل هذا الأمر يعتبر اهدارا للوقت فى معرفة البيانات دون علاج الأخطاء.
  •  وحتى لو كانت تلك الأدوات مدفوعة، ولكن ما يجنيه الشخص من أرباح بسببها سيقوم بتغطيتها و يتخطاها.
  • ويمكن الاعتماد بالنسبة للمبتدئين على تلك الأدوات الموثوقة لدى جوجل: ادوات مشرفي المواقع من Google، وأداة Google Analytics، وأداة SEMrush وهذا ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO.

أدوات مهمة لمتخصص السيو

تستخدم لمتابعة عملية تحسين ترتيب مواقعهم في نتائج محركات البحث والإعداد لحملات بناء روابط فعالة وشاملة، و هى من الأكثر شهرةً واستخدامًا، تتميز بقدراتها العالية في أرشفة مواقع الويب وفهرسة الروابط ومعرفة التالف منها، مما يمكّن من معرفة مرات البحث عن كلمة مفتاحية (عالميًا أو حسب الدولة).

معاينة نتائج محركات البحث، وسجل ترتيب المواقع والاستفادة من ذلك في الحصول على أفكار واقتراحات عن الكلمات المفتاحية واستغلالها، تتيح خاصية استكشاف المحتوى (Content Explorer) التعرف على المحتوى الأكثر بحثا على شبكة الإنترنت حسب الكلمات المفتاحية والمواضيع.

ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO

ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO

تستخدم منصة SEMrush أدوات تحسين محركات البحث في الحصول على كلمات مفتاحية منخفضة التكلفة من المنافسين، وتحديد الإعلانات ذات المردودية العالية على محركات البحث وصفحات الهبوط الأقدر على رفع نسبة التحويل.

شرح استراتيجيات المحتوى التي يتبعها الآخرون وميزات أخرى تصب جميعها تقريبًا في تحليل أداء المنافسين المتميزين والاستفادة من تجاربهم الناجحة، غالبية مستخدمي المنصة من الشركات الصغيرة والناشئة، توفر الخدمة اشتراكات شهرية تبدأ من 99 دولارًا للشهر، مع تخفيض في حال الالتزام السنوي.  

تعرف أيضاً على أهم اتجاهات التسويق الرقمي لعام 2024

 هي أداة سريعة ومتقدمة تقوم بفحص بنية الموقع على نحو سريع وفعال تمتلك هذه الأداة عناكب تزحف خلال صفحات موقعك وتقدم لك مجموعة من البيانات والتقارير الخاصة بالموقع.

لم الحاجة للتخصص SEO فى زيادة دائمة ومميزات وجوده لنجاح الموقع و المشاريع؟

بسبب التزايد الدائم على استخدام الانترنت و أنه يستحوذ على الجزء الأكبر من حياتنا اليومية و خاصة محركات البحث فهى تشغل 70% من الاستخدام اليومي لخدمات الانترنت، هى الخيار الأول للحصول على المعلومات المطلوبة و تزامنا مع المنافسة الكبيرة زادت الحاجة للتطوير و السعي للتميز لتصدر محركات البحث و الوصول للفئة المطلوبة، وذلك يعتبر سبب أكبر لتبحث عن الموضوع و تعرف ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO.

بالتالي زيادة عدد الزيارات و العائد المطلوب، بالإضافة إلى أداة اقتصادية وموفرة للتسويق مقارنة بالوسائل الاخرى، وإن الـ SEO  هو مجال كبير ولكن بعد قراءتك للمقال سوف تقوم ب معرفة كل ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO ويمكنك القراءة عن كيف اتصدر نتائج البحث.

ما هو مرتب متخصص SEO و هل هي مجال مربح؟

هو مجال مربح و تختلف رواتب متخصص SEO من مكان لآخر تختلف حسب خبرته العملية وتتراوح فى:

  • الشرق الأوسط: من متوسط إلى مرتفع
  • الدول الأوروبية: مرتفع

الموظف في مهنة SEO Associate في المملكة العربية السعودية يكسب في المتوسط حوالي 12,300 ريال في الشهر، تتراوح الرواتب بين 6,270 ريال (الحد الأدنى) إلى 18,900 ريال (الحد الأعلى).

كيف تصبح متخصص SEO؟

التسويق عبر محركات البحث (SEO) هو مجال مثير للاهتمام والذي يتطلب خبرة ومعرفة متميزة لتحسين الأداء في محركات البحث وزيادة الوصول إلى المواقع والصفحات الخاصة بالشركات والأفراد، يشمل SEO العديد من العوامل التي يمكن تحسينها لزيادة الوصول وتحسين تجربة المستخدم. 

  • الخطوة الأولى:

هي فهم أساسيات SEO. يجب عليك أن تتعلم عن أساسيات الخوارزميات وعوامل التصنيف لمحركات البحث، وكيفية تحسين المحتوى والكلمات الرئيسية والعناوين والوصف والروابط وغيرها من العوامل التي تؤثر على تصنيف الموقع في محركات البحث.

اقرأ أيضا: تصميم هوية بصرية

  • الخطوة الثانية:

هي تعلم استخدام أدوات SEO، و معرفة ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO، هناك العديد من الأدوات المفيدة لتحليل المواقع وتقييم أدائها، مثل جوجل أناليتكس وغيرها، يجب عليك تعلم كيفية استخدام هذه الأدوات لتحليل البيانات وتحسين أداء الصفحات.

  • الخطوة الثالثة:

هي العمل على مشاريع الـ SEO الخاصة بك، بمجرد فهمك للأساسيات وتعلمك للاستخدام المناسب للأدوات، يمكنك العمل على مشاريع SEO الخاصة بك، يجب أن تعمل على تحليل المواقع وتحسينها وتحسين تجربة المستخدم، يمكن أن تكون هذه المشاريع من خلال مواقع الأفراد أو المشاريع التجارية.

  • الخطوة الأخيرة:

هي الابتعاد عن الروتين والابتكار في SEO، يجب أن تتابع أحدث التقنيات والتغييرات في خوارزميات محركات البحث وتكون على اطلاع دائم بأحدث الأدوات والتقنيات، يجب أن تكون مستعدًا للتغيير في أي وقت وتحسين الأداء بشكل مستمر.

ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO

ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO

بالإضافة إلى الخطوات المذكورة سابقًا، يجب أن تكون متحمسًا وملتزمًا بالعمل بجد لتحقيق النجاح في مجال SEO، من خلال الالتزام والتعلم والابتكار، يمكنك أن تصبح متخصص SEO ناجحًا وتحقق النجاح في هذا المجال وهذا ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO.

ماهي أهمية وظيفة الـ SEO؟

التسويق عبر محركات البحث (SEO) هو عملية تحسين موقع الويب لزيادة الزيارات العضوية من محركات البحث مثل جوجل، يتم تحديد ترتيب صفحات الويب في نتائج البحث بناءً على عدد من العوامل، بما في ذلك الكلمات الرئيسية والوصف والروابط والمحتوى. 

يمكن للشركات الصغيرة والكبيرة والأفراد أن يستفيدوا من ال SEO لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات والأرباح.

وأهمية الـ SEO تقع في أربع نقاط:

  • زيادة حركة المرور العضوية:

تحسين موقع الويب لمحركات البحث يساعد على زيادة عدد الزيارات العضوية، هذا يعني أن المستخدمين الذين يبحثون عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك سيجدون موقعك بشكل أسهل على الإنترنت وهذا سيجعلك تعرف ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO.

  • زيادة الثقة والمصداقية:

تحسين ترتيب موقع الويب يزيد من مصداقية الشركة ويزيد من ثقة العملاء في العلامة التجارية، عندما يبحث المستخدم عن منتج أو خدمة ويجد موقعك في أعلى نتائج البحث، فإنه يعتبر هذا مؤشرًا على أنك تقدم منتجات أو خدمات عالية الجودة.

  • تحسين تجربة المستخدم:

تحسين موقع الويب لل SEO يساعد على تحسين تجربة المستخدم، يتم تحسين الموقع ليتماشى مع متطلبات محركات البحث ويكون سهل الاستخدام وسريع التحميل ومتوافق مع الأجهزة المختلفة.

  • تحسين الإيرادات:

تحسين موقع الويب لل SEO يمكن أن يؤدي إلى زيادة المبيعات والإيرادات، عندما يصل موقعك إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث، يرى المستخدمون الموقع كإحدى الخيارات الجيدة لشراء المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة وهذا يوضح أهمية تحسين محركات البحث وهكذا ستعرف ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO.

أهم الطرق لتحسين محركات البحث لموقعك

تحسين محركات البحث (SEO) هو عملية تحسين صفحات الويب لزيادة الرؤية والحركة المرورية من خلال نتائج محركات البحث الطبيعية، ومن أجل بدء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب، يجب عليك اتباع الخطوات الأساسية التالية:

  • بحث عن الكلمات المفتاحية:

قبل أن تبدأ في تحسين موقعك، يجب أن تبحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الناس للبحث عن المحتوى الخاص بك، يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل Google AdWords Keyword Planner و SEMrush و Ahrefs و Ubersuggest لمعرفة أفضل الكلمات المفتاحية التي يجب استخدامها في صفحات موقعك.

  • كتابة الوصفات الفعالة:

بعد أن تحصل على الكلمات المفتاحية الصحيحة، وبعد معرفة ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO، يجب عليك كتابة وصفات فعالة لصفحات موقعك، يجب أن تتضمن الوصفات العنوان والوصف الذي يظهر في نتائج محركات البحث، يجب أن يكون العنوان والوصف مقنعين و يتضمنان الكلمات المفتاحية الرئيسية.

  • بناء الروابط:

الروابط هي عبارة عن روابط تشير إلى صفحات موقعك من مواقع أخرى، وتؤثر الروابط بشكل كبير على ترتيب صفحات الويب في نتائج محركات البحث، لذلك، يجب عليك بناء الروابط الخاصة بك من خلال الانضمام إلى المجتمعات ذات الصلة والتفاعل مع المدونين وأصحاب المواقع الأخرى.

  • استخدام أدوات SEO:

يوجد العديد من الأدوات المتخصصة في تحسين محركات البحث والتي يمكن استخدامها لتحسين صفحات موقعك، من بين هذه الأدوات، Google Analytics و Google Search Console و SEMrush و Ahrefs و Moz Pro

ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO

ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO

يتيح استخدام هذه الأدوات لتحليل البيانات وتحديد المشاكل وتطوير الخطط لتحسين الأداء العام لصفحات موقعك، باختصار، الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب هي بحث الكلمات المفتاحية الصحيحة وكتابة الوصفات الفعالة وبناء الروابط واستخدام أدوات SEO بذلك فأنت على علم بكل ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO. 

وعندما تتقن هذه الخطوات الأساسية، يمكنك العمل على تحسين تجربة المستخدم وتحديد المشاكل وإيجاد الحلول الفعالة والتحسين المستمر للأداء العام لموقعك.

أشهر محركات البحث العالمية

في السنوات الأخيرة، أصبحت محركات البحث العالمية من أكثر الأدوات استخدامًا في البحث عن المعلومات والموارد المختلفة على الإنترنت. 

ومن بين هذه المحركات، يوجد عدد قليل من المنصات الشهيرة التي تحظى بشعبية كبيرة ويستخدمها الملايين من الأشخاص حول العالم.

  • جوجل:

يعتبر جوجل اشهر محرك بحث عالمي حاليًا، حيث يتم استخدامه بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، يتميز جوجل بالدقة والسرعة في عرض النتائج، ويتم تحديثه بشكل مستمر ليتماشى مع تطور الإنترنت وتحسين كفاءة البحث.

  • بينج:

بينج هو محرك بحث آخر يحظى بشعبية كبيرة، ويستخدمه المستخدمين بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية، يتميز بينج بالدقة في عرض النتائج، ويتميز أيضًا بوجود ميزة خاصة تسمى “صور اليوم”، وهي صورة جديدة يتم تغييرها يوميًا وتعرض على الصفحة الرئيسية للموقع.

  • ياهو:

كان ياهو محرك بحث شهير في الماضي، لكنه فقد شعبيته بشكل كبير في السنوات الأخيرة، يتميز ياهو بوجود مجموعة من الميزات الفريدة مثل خدمة البريد الإلكتروني والأخبار والرياضة والترفيه والتسوق.

  • داك داك جو:

داك داك جو هو محرك بحث يستخدم بشكل واسع في آسيا، ويتميز بالدقة في عرض النتائج و بوجود مجموعة من الميزات المفيدة مثل الخرائط والفيديوهات والصور، كما أن داك داك جو يعتمد على الإعلانات بشكل أقل من جوجل، مما يجعل بعض النتائج تبدو أقل ترويجًا للمنتجات المدفوعة ويمكنك طلب خدمتنا تحسين محركات البحث.

في ختام هذا المقال الشيق حول “ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO” قد قدمنا نظرة شاملة حول دور متخصص تحسين محركات البحث (SEO) وأهميته في تحسين وجود العلامة التجارية على الإنترنت وزيادة رؤية الموقع وتوليد حركة المرور.

تعلمنا سويًا أن متخصص SEO ليس مجرد شخص يعمل على تحسين موقع الويب في محركات البحث بل هو شريك أساسي في استراتيجية التسويق عبر الإنترنت و من خلال فهم الخوارزميات والاتجاهات الحالية في محركات البحث يمكن لمتخصص SEO أن يقدم استراتيجيات فعالة لتحقيق النجاح على الإنترنت.

نوفر لك في شركتنا جياد للتسويق الرقمي خدمة تحسين محركات البحث حيث نسعى جاهدين لجعلك تصل إلى النتائج الأولي في محركات البحث كما نتيج لك خدماتنا الأخرى الخاص بالتسويق الإلكتروني.

2 thoughts on “ما تحتاج معرفته عن متخصص SEO

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة جياد للتسويق الرقمي

نفتح آفاق جديدة في عالم التسويق الرقمي لتحقيق الصدارة بشكل ملحوظ من خلال خبراء التسويق لبناء استراتيجيات تسويقية متكاملة فعالة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب عملاء أكثر، ابدأ معنا رحلة التسويق الرقمي وحقق أقصى أرباح.

الطائف – حي السلطانه, 7424
مكتب مؤسسة جياد للخدمات التسويقية

شركاء النجاح

صفحاتنا

خدماتنا

الدعم الفني

التوثيق

الحقوق محفوظة جياد للتسويق رقمي 

error: Content is protected !!
×